الخميس، 17 مايو، 2012

الطيبين المتطرفين


في سنة 1997 أنتجت أول كتاب لي وهو (التبريد التقني)
وفي سنة 2008 أنتجت ثلاثة كتب بعنوان (أفكار التبريد والتكييف) 
هذه الكتب هي الأشهر والأعلي مبيعاً في مجال التبريد والتكييف في مصر
أسعار الكتب 15 و20 و25 جنيها
حتي الأن (خلال 15 عام) تم بيع حوالي 20,000 نسخة من كل الكتب

ومن هذه التجربة لاحظت الأتي :

- لا يوجد في مصر نظام يسمح لي بمنع تصوير أو نشر الكتب علي الأنترنت , يوجد قانون ولكن لايوجد نظام لتطبيق القانون , كما أنني في لحظة صدق مع النفس واجهت نفسي بأن كثيراً من صور ومعلومات الكتب قد أنزلتها مجاناً من علي الأنترنت كما أني لم أشتري كل البرامج الموجوده علي الكمبيوتر الخاص بي والتي من خلالها أنتجت الكتب لذلك فرأيت أنه من الواجب أخلاقياً من ناحيتي أن أقوم بنفسي بنشر الكتب مجاناً علي الأنترنت كما أنه سيكون أفضل للناس أن تحمل الكتب بطريقه سوية , وكتبت علي أول صفحة في كل الكتب أنه يسمح بتصوير الكتب .
وبالطبع أثر هذا علي معدل بيع الكتب ولكن كان تأثير بسيط
خلال 15 عام لم توجه لي دعوه واحده بصفتي مؤلف الكتب الأشهر في هذا المجال لحضور ندوه أو مؤتمر أو للقاء أو حتي لأخذ الرأي من أي جهة سواء جهة فنية في هذا المجال أو جهة تعليمية ولو بدون مقابل
يوجد سببين لهذا في رأيي
السبب الأول أن المجتمع المصري لا يهمه الجوهر ولا التعليم , مجتمع سطحي يهتم بالشهرة والشكليات , وهذه السطحية موجودة في كل المجتمعات بالنسبه الطبيعية , ولكن في مصر هي مرض متفشي وسايد
السبب الثاني أن المصريين طيبين ولكن متطرفين , أقتناعي أنه يوجد الكثيرين الذين يريدون التعاون معي ولكن الحاجز النفسي الديني كان هو المانع والعائق فالأغلبية في مصر تصنف الناس الذين لا يعرفوهم من خلال ديانتهم , لدرجة أني أحياناً أحس أن البعض مستعد للتعاون معي فيما بيننا ويكون بطبعه شخص متسامح وغير متطرف ولكن في العلن هو يحرج من التعامل مع شخص مسيحي , مثلما كان سيحرج إجتماعياً لو تعامل مع شخص يهودي مثلاً
للأسف يوجد ضغط أجتماعي لدفع حتي المعتدل والمتسامح للتطرف والنفور .

- في كثير من كليات الهندسة والمعاهد والمدارس يقوم الدكاترة والمعيدين والمدرسين بإستخدام هذه الكتب في الشرح والتدريس (وهذا شيء يسعدني جداً) ولكن لم يحدث أن راسلني أياً منهم أو من الطلبة علي البريد الأليكتروني المكتوب في الكتاب إلا حوالي 10 أشخاص خلال 15 عام وأغلب من راسلني كان من بلاد عربيه أخري وكان هدف الرسالة السؤال عن أماكن بيع الكتب في بلادهم بعد ما رأوها علي الأنترنت .
هذا قد يكون للسببين السابقين ولكن قد يكون أيضاً بسبب الروح السلبية التي تزرعها بداخلنا الدولة بكل مؤسساتها وخصوصاً الدينية متعمدة .

- بالرغم من الإحباطات السابقة لكني أعرف أني أنسان محظوظ لأنه سمح لي أن أعلم وأؤثر في هذا العدد من البشر وأنه تأثير ليس وقتي ولكن مستمر لسنوات .

- كنت أتمني أن تكون مصر بلد طبيعية ولكن شعبها أختار الحكم الديني , وسيعرف الشعب أنه أخطأ وسيندم ويعود للحق مثل باقي الشعوب ولكن بعد تمام الدمار .
- أظن أنه سيأتي يوم سيترك فيه المصريين تجار الدين الإسلاميين (أخوان وسلفيين وما شابه) وتجار الدين الأقباط (رجال الكنيسة) وسيعبد المصريين الله بأفعالهم وبعملهم مثلما يفعل باقي العالم المتمدن وليس بالمظاهر والشكليات والنفاق مثلما نفعل نحن الأن .

إلي أن يأتي هذا اليوم وقد يعيش مننا من يراه أو قد يراه أولادنا أو أحفادنا , فسنغرق جميعاً في جهل وتخلف ودمار تدريجي , وسندفع الثمن جميعاً ونحن نظن أننا مظلومين والحقيقة أننا ظالمين .

هناك 7 تعليقات:

  1. اتمنى ان يمتد بي العمر حتى اشهد ذلك اليوم

    ردحذف
  2. اميل
    عارف كام عالم بيهاجر ويسيب مصر؟
    عارف كام مهندس وطبيب و مدرس مرك البلد و اصبح مرموقا خارج مصر؟؟

    هل سمعت عن مجدى يعقوب و زويل؟
    هل سمعت عن المهندس هانى عازر اللى عمل اكبر محطت طائرات فى العالم ؟؟ كان بيكلم منى الشاذلى وبيقوللها اتمنى ان جامعة واحدة فى مصر تدعونى علشان اعطيها خبرتى!!

    ومافيش حد دعاه
    ومجدى يعقوب وزويل رغم نجاحهم الرهيب خارج مصر الا انهم لما رجعوا عدد رهيب من الناس بيحاربوهم

    قالوا على مجدى انه بيتخدم لحم خنازير فى زراعة القلب و زويل انه بيتعامل مع اسرائيل!!

    فى النهاية نحن نضع كل عملنا امام الله ونفرح لما بنلاقى ناس بتستفيد فى اعمالنا
    ولانريد اكثر من هذا

    ردحذف
  3. mohamed ateef wahdan14 ديسمبر، 2012 2:58 م

    معلش يابروفسير اتحلى بالصبر بس صدقنى مفيش حد بيتعب وربنا بيضيع تعبة هدر ومصر هتفضل منبع العلماء والمفكرين امثال حضرتك

    ردحذف
  4. الاستاذ ايميل تحية طيبة
    انا احي فيك الرح الطيبة لخدمة العلم وخدمة الناس واتمنى من الله ان يحفظك ويمد في عمرك لخدمة العلم
    انا اطلعت على الكتب وشاهدت بعض مقاطع الفديو لحضرتك وانا من المعجبين بعبقريتك وعلميتك واسلوبك الجميل في التعامل وطرح الافكار والتدريس , انت رجل مبدع واتمنى لك كل التوفيق والتقدم
    واسفي على هذه الامة التي لا تقدر لا العلم ولا العلماء حيث اننا في العراق نعيش نفس الحالة من محاربة المبدعين والمفكرين والناجحين في كل المجالات , ولا اعرف متى يستفيق العرب ويعرفوا ما هو مفيد لهم مما هو ضار بهم
    ارجو ان تتقبلني كصديق وطالب عند حضرتك
    اخوك علي العراقي

    ردحذف
  5. انت استزا فضل ومحترم بس احنا فى مصر مفيش تعليم سكرن ليك ولكل الى تعب عشان يوصل لنا معلومة

    ردحذف
  6. انت استزا فضل ومحترم بس احنا فى مصر مفيش تعليم سكرن ليك ولكل الى تعب عشان يوصل لنا معلومة

    ردحذف
  7. كتبك لا استطيع تنزيلها من النت
    لا اعرف لماذا؟

    ردحذف